أخي الزائر / أختي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك معنا .......... إدارة المنتدى
بارك الله فيك



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطب النفسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة المنتدى
وسام التميز لعضو جديد
وسام التميز لعضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: الطب النفسى   الخميس أكتوبر 25, 2007 12:50 am

العلاج السلوكى



‏يشترك العلاج النفسي السلوكي في كثير من أوجه الشبه مع العلاج النفسي المعرفي لكنه يركز على العواقب الطيبة والوخيمة الكامنة وراء جميع التصرفات.

إن النظرية الأساسية وراء العلاج السلوكي تتمثل في معرفة كيفية التصرف بطرق معينة لأنك كوفئت في الماضي نتيجة التصرف بهذا الشكل. فجميع التصرفات مكتسبة أو تخضع للظروف من خلال التدعيم الإيجابي، ويمكن محوها واستبدالها بسلوكيات مختلفة من خلال التدعيم الإيجابي.

وفي هذا النوع من العلاج، قد تقدم المعاونة للمرضى لأداء التمرين المتكرر على سلوك يخافون منه ومن خلال ذلك، يدعمون بشكل إيجابي قدرتهم على التحكم فيه.
‏على سبيل المثال، إذا رفض طفل الذهاب لفراشه في الموعد وظل مستيقظاً حتى يحظى بالانتباه، فإن المعالج النفسي قد يصمم خطة متعددة الأجزاء. فهناك مكافأة، مثل قراءة حكاية قبل النوم، تقدم للطفل كجائزة إذا تعاون في مسألة موعد النوم. كذلك قد يلجأ المعالج ‏لأسلوب التدعيم السلبي.




عدل سابقا من قبل في الخميس أكتوبر 25, 2007 12:52 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة المنتدى
وسام التميز لعضو جديد
وسام التميز لعضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطب النفسى   الخميس أكتوبر 25, 2007 12:51 am

العلاج الجماعى العائلى

‏في العلاج الجماعي، يقوم المعالج بمعاونة مجموعة من الناس ممن ‏يشتركون معاً في مشكلة ما . فهناك فئة من الناس، يكون العلاج الجماعي لها أقل تسبباً في القلق وأكثر فعالية من العلاج الفردي حيث إن المجموعات تقدم منظومة مؤازرة .

‏قد يساعد العلاج الجماعي أيضاً ‏على تخفيف الإحساس بالعزلة والانشغال بالذات لأنه يبين أن الآخرين يشتركون معنا في نفس التحديات والمشاكل. فباقي أفراد مجموعتك قد يعبرون عن مشاعرهم وتجاربهم التي قد تعطيك رؤية أكثر وضوحاً لماضيك وحاضرك وعلاقاتك.

‏إن وجود المعالج يضمن أمان المجموعة ودعمها . وقد تستعمل أساليب التحليل النفسي، والعلاقات بين الأشخاص ر والعلاجان السلوكي والمعرفي داخل جلسات العلاج الجماعي.

‏وفي أشهر شكل من أشكال العلاج الجماعي - العلاج العائلي - تضم المجموعة أفراداً من نفس العائلة. ويقوم المعالجون العائليون بمعاونة أفراد الأسرة على تعلم كيفية تأثير أسلوب ‏التعامل بينهم عليهم بشكل عكسي، ويشمل هذا الشخص الذي كان هو البادئ بإحضار باقي أفراد الأسرة للعلاج. فغالباً ما يكون هذا الشخص ليس الفرد الوحيد في الأسرة الذي في حاجة لعلاج. وفي بعض الأحيان يحتاج ‏الأمر لتعديل الأدوار التي يقوم بها جميع أفراد الأسرة قبل أن يكون في الإمكان تغيير الشخص نفسه.

‏مثال لذلك، قد يكشف العلاج العائلي عن أن أحد الشباب الذي يعاني من متاعب في أن يستقل بذاته كان أبواه كثيراً ما تحدث بينهما نزاعات في علاقتهما سوياً . وقد ينتاب الأبوين شعور بعدم الرغبة في أن يبلغ الابن أو الابنة ويصير راشداً ومن ثم يترك المنزل وذلك ‏لأنه سيكون عليهما مواجهة نزاعاتهما سويا بشكل مباشر أكثر.

‏وفي ظروف أخرى، يحتاج أفراد الأسرة للمساعدة في مجاراة تأثير المرض العقلي لأحد أفراد الأسرة على حياتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة المنتدى
وسام التميز لعضو جديد
وسام التميز لعضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الطب النفسى   الخميس أكتوبر 25, 2007 12:53 am


العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والمعروف أيضاً في أوساط العامة بالعلاج بالصدمات ، له دوره في علاج الاكتئاب الحاد ، والطور الهستيري من الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) ،وقد استعمل كذلك في حالات الطوارئ لمنع لجوء المريض للانتحار.

‏وقبل العلاج، يتم إعطاء المريض عقاراً مرخيا للعضلات وتخديره بحقنة ‏مخدر كلي . وهناك عقاقير أخرى تستخدم ‏في السيطرة على معدل ضربات القلب، وكذلك يتم تزويد المريض بالأكسجين لمنع حدوث تلف ناجم عن التنفس المتقطع.

‏ويتم وضع قطبين كهربيين فوق فروة ‏الرأس ويتم إمرار تيار ضعيف يستمر ‏لثانية إلى ثانيتين بين القطبين، فيتسبب ‏ذلك في إحداث تشنج. وعندما يوقظ المريض بعدها بعشرين دقيقة، قد يشعر ‏بألم بالعضلات وصداع خفيف.

‏ويجري تكرار العلاج مرتين أو ثلاثا كل أسبوع وذلك على مدى عدة أسابيع حتى تتحسن الحالة. ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الأسلوب فقدان الذاكرة بدرجة طفيفة.

ونظرا لغياب المريض عن الوعي أثناء جلسات العلاج بالصدمات، فإنه لا يتذكر مطلقا ما جرى أثناء العلاج. ورغم عدم استطاعة الباحثين شرح كيفية عمل هذا الأسلوب على نحو دقيق، إلا أن الدراسات قد أوضحت أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل كثيرا من حدوث نوبات الاكتئاب أو الهوس لدى كثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى كليات الجامعة :: منتدى كلية الطب-
انتقل الى: